Oct 29, 2022

انطلاق بطولة راس لفان للصقور

.

.

.

المحشادي:

بطولة هذا الموسم استثنائية.. وهي فرصة لإطلاع الجمهور العالمي على ثقافتنا وتراثنا العريق

.

.

لبرقه- خاص

تنطلقُ اليومَ السبت 29 أكتوبر 2022 منافساتُ بطولة راس لفان للصقور الرابعة 2022، والتي تنظمُها جمعيةُ القناص القطرية برعاية ودعم من برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي والشركات الداعمة له، وتستمر البطولة حتى الخامس من نوفمبر المقبل.

وقال السيدُ علي بن خاتم المحشادي، رئيسُ مجلس إدارة جمعية القناص القطرية: إنَّ هذا الموسم استثنائي بامتياز، حيث يتزامن مع استضافة بلدنا لأول مرة في تاريخها نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، وهي فرصة من أجل إطلاع الجمهور العالمي- الذي سيأتي بكثافة- على ثقافتنا وتراثنا العريق، ويرى بأمِّ عينه كيف حافظنا على إرث الصقارة الذي نتقاسمه مع العديد من الشعوب والأمم، حيث أصبح تراثًا إنسانيًّا عالميًا وَفقًا لمنظمة «اليونسكو».

من جهته، أوضح السيد محمد بن عبداللطيف المسند، نائب رئيس جمعية القناص القطرية، أنَّ الجمعية في خدمة الصقارين، وهي منهم وإليهم، وتسعى إلى الارتقاء دائمًا بمستوى بطولاتها بما يُرضي إخواننا الصقارين.

بدوره، أوضح السيد خالد بن سعيد السليطي، رئيس بطولة راس لفان للصقور، أنَّ الانطلاق سيكون اليوم مع منافسات بطولة الطلع للمجموعات من 1 إلى 7 خلال الفترة الصباحية ابتداءً من الساعة الخامسة فجرًا، وغدا (الأحد)  تقام منافسات المجموعات من 8 إلى 14. أما يوم الاثنين المقبل، فتجري منافسات الطلع للمجموعات من 15 إلى 20، وخلال الفترة المسائية يدخل المشاركون في مسابقات الدعو ميدان المنافسة في فئة قرناس جير شاهين وقرناس جير حر، وذلك ابتداءً من الساعة الواحدة ظهرًا. وفي يوم الثلاثاء، سيدخل المتنافسون ميدان المنافسة في الطلع للمجموعات من 21 إلى 27، وفي المساء مسابقة الدعو في فئتَي قرناس حر وفرخ حر، ويوم الأربعاء، ستدخل المجموعات الأخيرة في الطلع (من 28 إلى 34) ميدان المنافسة، وفي الفترة المسائية، سيتم إجراء تصفيات الدعو فرخ جير حر. فيما سيتم الخميس إجراء منافسات الدعو فرخ جير شاهين، بينما سيتم تخصيص يوم الجمعة المقبل لمسابقة الصقار الواعد، حيث إن التسجيل سيكون في موقع البطولة، تسهيلًا على الصقارين الواعدين.

وأشارَ إلى أنَّ مسابقة الصقار الواعد ستكون في شوطين، الأول لفئة الكوبج القرموشة والوكري، والشوط الثاني: فئة التبع والجبلية.. في حين أن مسابقة الصقار الصغير، فتكون عبارة عن اختبار لأبنائنا الصغار لمعلوماتهم العامة عن الصقر وأجزائه، وبعض الأدوات المتعلقة بالصقارة مثل: الدس، والمنقلة والبرقع والسبوق وغير ذلك.

وأبرزَ السليطي أنَّ كل فئة يتأهل عنها 10 صقور إلى السباق النهائي الذي سيجرى يوم السبت 5 نوفمبر وهو اليوم الأخير من البطولة، بما مجموعه 60 صقرًا متأهلًا تقسم على 6 مجموعات حسب الفئة، بالإضافة إلى نهائي الدعو قرناس شاهين.