Nov 19, 2023

انطلاقة قوية لجمال الخيل الدولية بالشقب

بمشاركة كبيرة من الملاك من داخل وخارج قطر بميدان لونجين

>

لبرقه- خاص

انطلقتْ مساءَ أمسِ مُنافساتُ بطولة الشقب الدوليَّة لجمال الخيل التي ينظمُها الشقب، عضو مؤسَّسة قطر، على مدار يومَين متتاليَين، تحت رعاية سعادة الشّيخ جوعان بن حمد آل ثاني، رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، رئيس مجلس إدارة الشقب، في ميدان لونجين الداخلي والخارجي في الشقب.

وحضرَ المنافساتِ أمسِ عددٌ من الحضور رفيع المُستوى، بجانب عددٍ من أصحاب السّعادة الشيوخ وكبار الشخصيات من ضيوف البطولة، ومحبي رياضة الفروسية.

وكان التنافس قويًا في اليوم الأول للبطولة وسط مشاركة كبيرة من ملاك الخيل من داخل وخارج قطر، حيث أسفرت التّصفياتُ التأهيليّة لمنافسات المهرات عمر سنة (1 أ) عن فوز المهرة « فريدة مضر «، ملك الشَّيخ حمد بن علي آل ثاني بالمركز الأوَّل، وحلّت في المركز الثاني « دي رأية «، ملك مربط الراجحيّة، وفي المركز الثالث « جود اليعقوب «، ملك مربط اليعقوب.

كما فازت «رهف مضر»، ملك الشيخ حمد بن علي آل ثاني، بالمركز الأول لفئة المهرات عمر سنة (1 ب)، وحلت في المركز الثاني «حريرية الناصر»، ملك مربط الناصر، وحلّت في المركز الثالث «صبحا الخور»، ملك مربط الدواسر.

وأحرزت المهرةُ « مزون الديرية «، ملك مسفر محمد الهاجري من (السعودية) الفوزَ بالمركز الأول في منافسات تصفيات المهرات عمر سنتَين (2 أ)، لتحل في المركز الثاني «صباح الشحانية»، ملك سعادة الشَّيخة إيمان بنت محمد بن خليفة آل ثاني (قطر)، وجاءت في المركز الثالث « جود الحمد»، ملك الشَّيخ حمد بن خالد الصباح (الكويت).

وفازت «جميلة ندرة «، ملك مربط الثامر بالمركز الأوَّل في تصفيات المهرات عمر سنتين ( 2 ب)، وحلَّت في المركز الثاني « الجدعة العمار»، ملك مربط العمار، وفي المركز الثالث «دانة اليمن»، ملك مربط اليمن.

وخصَّصت اللجنة المنظمة للبطولة جوائز مالية عالية للفائزين بالمراكز الأولى للأبطال في جميع الفئات المهرات والأمهر عمر سنة وسنتين و3 سنوات والأفراس والأفحل، حيث سينال الفائز بالمركز الأول والميدالية الذهبية جائزةً قدرُها 100 ألف ريال، وبالمركز الثاني والميدالية الفضية 70 ألف ريال، وبالمركز الثالث والبرونزية 45 ألف ريالٍ.

وتمَّ تصنيف هذه البطولة ضمن فئة (ب) تحت إشراف المؤتمر الأوروبي لمنظمات الخيل العربية (إيكاهو)، ما يسمح للخيل الفائزة بالتأهل للبطولات الدولية ذات التصنيف الأعلى. فإلى جانب البطولة، يركّز الشقب على الإرث الثقافي الغني الذي يشجع على امتلاك الخيل العربية الأصيلة في المجتمع القطري، ويهدف هذا الحدث الرائد إلى المساهمة في تنمية وتعزيز الخيل العربية الأصيلة على الصعيدَين: المحلي والدولي على حد سواء.

يمثل هذا الحدث المرموق إنجازًا مهمًا لعشّاق الفروسية، ويعِد الشقب بأن يكون تجربة لا تنسى تحفر بالذاكرة، ومن المتوقع أن يشارك ما يقارب من ٢٧٢ من الخيل بما في ذلك ٧٠ من خارج دولة قطر. تتنافس هذه الخيل الرائعة القادمة من قطر، والكويت، والأردن، والسعودية، والإمارات على أعلى مراتب الشرف في عرض آسر يجمع الفخامة والجمال للخيل العربية.

الملاك يشيدون بقوة المنافسات

أشادَ ملّاكُ الخيل المُشاركون في البطولة من خارج وداخل قطر، بالبداية القويَّة للمنافسات في جميع الفئات التي أُقيمت في أوّل أيّام التصفيات التأهيلية للبطولة، حيث تمَّ التنافسُ بقوَّة على المراكز الأولى بعرض جياد ذات سلالات متميزة بين الملاك من أجل الفوز بالمراكز الأولى، والتأهّل إلى نهائيات الأبطال غدًا في ختام البطولة التي ستشهدُ في يومها الختامي اليوم السبت التصفياتِ التأهيليةَ للأمهر عمر سنتَين، تعقبها الأمهر عمر 3 سنوات، ثم الأفرس عمر 4 – 6 سنوات، والأفرس 7 – 10 سنوات، والأفرس عمر 11 سنة فما فوق، ثم تأتي بعد ذلك مُنافسات تصفيات الأفحل عمر 4 – 6 سنوات، تليها الأفحل عمر 7 – 10 سنوات، ثم تختتم بتصفيات الأفحل عمر 11 سنة فما فوق لتقام بعد ذلك المنافسات النهائية لجميع الفئات، حيث تقام تواليًا بالمهرات عمر سنة، ثم الأمهر عمر سنة، تليها المهرات عمر (2 – 3) سنوات، ثم الأمهر عمر (2 – 3) سنوات، ثم الختام بمُنافسات الأبطال للأفرس، ثمّ الأفحل.

خالد الجهني مدير البطولة:

 توفير كل السبل لإنجاح البطولة

أشادَ خالد الجهني، مديرُ البطولة، ومدير إدارة الإنتاج وجمال الخيل في الشقبِ، بالمشاركة الكبيرة لملاك الخيل من داخل وخارج قطر في البطولة التي شهد اليوم الأول فيها عرضًا من أفضل الجياد في المنطقةِ، في الفئات المحدد التنافس عليها، مضيفًا: إنَّ الشقب عمل على توفير كل سبل إنجاح المنافسات بفضل الجودة العالية التي تتمتع بها مرافق الشقب المجهزة بشكل احترافي يلبّي كل احتياجات الفروسية. وأوضح الجهني أن غياب الشقب عن المنافسة في هذه البطولة، جاء من أجل إتاحة فرصة نزاهة التنافس بين المشاركين، ليصبح الشقب منظمًا فقط وليس من المتنافسين على المراكز الأولى في البطولة، رغم أنه يمتلك أفضل الجياد في جمال الخيلِ. وأكد مدير البطولة، ومدير إدارة الإنتاج وجمال الخيل في الشقبِ، أنَّ التنافس على الميداليات الملونة والفوز بالمراكز الأولى في ختام البطولة اليوم في منافسات الأبطال، سيكون شرسًا؛ لأن جميع الخيل المشاركة في البطولة تتميز بالجودة العالية في جمال الخيلِ. ومتمنيًا تنظيم نسخ إضافية من هذه البطولة، ستثبت هذه البطولة نفسها كحدث سنوي، وسيتم إضافتها لرزنامة التقويم الرياضي كبطولة سنوية دولية لملاك الخيل العربية على الصعيدَين: المحلي والدولي. نفخر بدعم رعاتنا الذين جعلوا هذا الحدث ممكنًا. وقد حظيت هذه البطولة باهتمام كبير من قِبل عشاق الفروسية والخبراء من جميع أنحاء العالم، كما لعب الرعاةُ دورًا حيويًا في تشكيل هذا الحدث المرموق».

لجنة تحكيم مرموقة

تستضيفُ النسخةُ الأولى من بطولة الشقب الدولية لجمال الخيل لجنةَ تحكيم مرموقة من مختلف الدول، ما يضيف نوعًا من الإثارة إلى المُنافسة وهم: ريناتا شيبلر (سويسرا)، جوزي إيفيرارز (بلجيكا)، هيلين هينكينز فان نيس (بلجيكا)، ماريك تريلا (بولندا)، روبي دين هارتوغ (هولندا)، تيري هولمز (الولايات المتحدة الأمريكية)، كريستين فاليت (فرنسا)، سهيل صنعاتي (إيران)، باسم بدر (السعودية)، محمد حسن (مصر)، باربارا فيسنر (سويسرا)، محمد حماد (مصر).