1 Feb , 2023

على هامش مهرجان قطر للإبل.. افتتاح معرض جزيلات العطا

على هامش مهرجان قطر للإبل.. افتتاح معرض جزيلات العطا

.

لبرقه- خاص

على هامش فعاليات مهرجان قطر للإبل الذي يقام تحت شعار “جزيلات العطا” في نسخته الثانية، افتتح صباح اليوم الأربعاء الأول من فبراير 2023, السيد/ حمد بن جابر العذبه رئيس مهرجان قطر للإبل معرض “جزيلات العطا” حيث يتمتع المعرض بمعروضات ملهمة، ويقدم تجربة فريدة لزواره في التعرف على الإبل في الثقافة العربية ويوثق حياتها وفوائدها قديما وحديثا.
ويضم المعرض مجموعة من المقتنيات الخاصة بالإبل التي تعود إلى عصور مختلفة، فضلا عن بعض المستلزمات الخاصة بها مثل “الخناقة” التي كانت تنسجها النساء لاستخدامها في زينة الإبل.
ويبرز بين معروضات المتحف العديد من مستلزمات الإبل التي كانت تستخدم في الماضي ومازلت متواجدة بصورة مختلفة مثل “الخطام” و”الخناقة” و”الهولاني” و”الخرج” و”الساحة” و”العدل” و”الخزام” وغيرها.

الخطام


والخطام يوضع بوجه الناقة “المركوبة” ليتحكم بها الإنسان الراكب ويصنع من القماش أو الخوص المغزول، أم الخناقة فتستخدم في زينة الإبل وتصنعها النساء من الصوف المنسوج يدويا، فيما يعد الهولاني من أدوات ركوب الناقة ويهدف لشد أريطة المحوى مكان الركوب.

>

الخُرج


أما الخُرج فتصنعه النساء من الصوف المنسوج يدوياً ويستخدم في حمل الأمتعة على الإبل أثناء الترحال، فيما تصنع الساحة من الصوف المنسوج يدويا وتسخدم على ظهور الإبل لحمايتها أثناء الترحال، بينما يتمثل العدل في صوف منسوج يدويا لحفظ الأغراض الشخصية للراكب، فضلا عن عمل توازن على ظهر الإبل أثناء الترحال.

 

الخزام


أما الخزام فهو قطعة مصنوعة من الفضة توضع في أنف المركوبة وتربط بجديلة الخزام، وذلك من أجل تطويع الناقة أثناء الترحال، فضلا عن أنها تعتبر من أدوات الزينة للناقة.

?


كما ضم المعرض أيضا بعض المقتنيات التي تعود إلى الإبل، ومنها “اكتشاف قبر جمل” والذي تم اكتشافه في خمسينيات القرن الماضي، ويعود القبر إلى عصر ما قبل الإسلام، فضلا عن منحوتة “المها” من عظم جمل، بالإصافة إلى بعض المستلزمات التي صنعت سواء من فرو أو جلد الجمال.
كما يبرز المعرض قيمة الإبل وتاريخها بعد مختلف العصور، عبر طوابع مختلف من فترات زمنية متعاقبة تحمل صور الإبل، فضلا ًعن عملات ورقية تعود لدول خليجية وعربية تحمل صور الإبل.

السيارات الكلاسيكية

فضلا عن كل ذلك، يضم المعرض ركن للسيارات الكلاسيكية القديمة والتي تتضمن (10) عربات مختلفة الطرازات، من بينها (6) عربات نقل صغيرة من فئة بيك أب، و3 شاحنات متوسطة الحجم، وعربة واحدة لنقل الماء، كل هذه السيارات كانت تستخدم قديما لنقل منتجات الإبل وتأمين احتياجاتها.

.

فعاليات مصاحبة

>كما يشهد فعاليات أخرى مصاحبة للمهرج

كما يشهد المهرجان فعاليات مصاحبة أيضا منها أمسية شعرية على مسرح القرية الشعبية، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء في تمام الساعة الثامنة.

.

وكذلك عدة مسابقات تقام يوميا من الساعة الرابعة عصرا وحتى السادسة مساء وتتضمن.

1- مسابقة شد الرحول.

2- مسابقة الركوب من الإبل واقفا.

3- مسابقة الجري.

4- مسابقة شد الحبل للكبار والأطفال.