29 Jan , 2022

انطلاق فعاليات مهرجان قطر للإبل بمنطقة لبصير

انطلاق فعاليات مهرجان قطر للإبل بمنطقة لبصير

.

.

.

يقام على مدار 40 يوماً ويشهد مشاركة خليجية غير مسبوقة

.

.

.

المهرجان يتضمن 114 شوطاً وجوائزه تتخطى 47 مليون ريال

.

.

.

الفاتوح والمري والغفراني يتوجون برموز المفاريد

.

.

الشرافي والقرح والقحطاني يفوزون بنواميس الحقايق

.

.

.

.

.

لبرقه- الشحانية

تحت شعار “جزيلات العطا” انطلقت أمس الجمعة 28 يناير 2022، فعاليات ومنافسات مهرجان قطر للإبل في ثوبه الجديد بمنطقة لبصير بالشيحانية، والتي تتواصل حتى الثامن من مارس المقبل، ويشهد المهرجان مشاركة كبيرة للإبل من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.

114 شوطاً

وسيشهد المهرجان على مدار أيامه الأربعين إقامة 114 شوطا في فئات الأصايل والمجاهيم والمغاتير بواقع 54 شوطا محليا و60 شوطا دوليا، وقد خصص لها جوائز مالية ضخمة تجاوزت 47 مليون ريال قطري.
ويعد مهرجان قطر للإبل أول مهرجان يضم 3 فئات وهي الأصايل والمجاهيم والمغاتير، وهو متخصص في الإبل ومزاينها وعلامات جمالها، ويسعى إلى صون رياضة الآباء والأجداد وغرسها في نفوس الأجيال، فضلا عن الحفاظ على السلالات العربية الأصيلة والنادرة.

مشاركة غير مسبوقة

ويشهد المهرجان مشاركة غير مسبوقة من قبل ملاك الإبل وعشاقها المحليين والخليجيين، حيث يحظى بمشاركة كبيرة وواسعة من دول السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان.
وشهدت منافسات اليوم إثارة وندية قوية بين مجموعة كبيرة من فئة المغاتير المحلية، حيث أقيمت ستة أشواط مخصصة لسن المفاريد والحقايق، وهي : مفاريد شرايا مفتوح، مفاريد تلاد ، مفاريد قعدان مفتوح، حقايق شرايا مفتوح، حقايق تلاد، وحقايق قعدان مفتوح.

المفاريد شرايا
وشهدت منافسات سن المفاريد إثارة قوية في أشواطه الثلاثة، ففي شوط مفاريد شرايا مفتوح الذي شهد مشاركة 18 من الملاك، تمكن محمد سالم الفاتوح مالك المطية رقم (204) من إحراز الرمز بعد احتلال المركز الأول وجائزته 120 ألف ريال، فيما جاء سالم عجيم الشرافي مالك المطية رقم (219) في المركز الثاني وجائزته 60 ألف ريال، بينما حل سالم عجيم الشرافي أيضا مالك المطية رقم (201) في المركز الثالث وجائزته 40 ألف ريال.

المفاريد تلاد
وفي شوط المفاريد تلاد الذي شهد مشاركة 20 من الملاك، حصد راشد علي المري مالك المطية رقم (618) على الرمز بعد احتلال المركز الأول وجائزته 100 ألف ريال، فيما جاء ماجد سعد الدوسري مالك المطية رقم (602) في المركز الثاني وجائزته 50 ألف ريال ، بينما حل حمد بن خجيم العذبة مالك المطية رقم (613) في المركز الثالث وجائزته 30 ألف ريال.

المفاريد قعدان
أما في شوط مفاريد قعدان مفتوح الذي شهد مشاركة 20 من الملاك، أحرز حسين عبدالهادي الغفراني مالك المطية رقم (501) الرمز بعدما احتل المركز الأول وجائزته 60 ألف ريال، فيما حل سالم عجيم الشرافي مالك المطية رقم (505) في المركز الثاني وجائزته 50 ألف ريال، بينما حصد بندر مبارك آل خليفة مالك المطية (516) المركز الثالث وجائزته 30 ألف ريال.


الحقايق شرايا

وجاءت المنافسة قوية في الأشواط الثلاثة لسن الحقايق، ففي شوط الحقايق شرايا مفتوح الذي شهد مشاركة 13 من الملاك ، تمكن سالم عجيم الشرافي مالك المطية رقم (604) من إحراز الرمز بعد احتلاله المركز الأول وجائزته 120 ألف ريال، وحل الشرافي أيضا مالك المطية رقم (601) في المركز الثاني وجائزته 60 ألف ريال، بينما جاء تركي محمد القحطاني مالك المطية رقم (608) في المركز الثالث وجائزته 40 ألف ريال.

الحقايق تلاد
وفي شوط الحقايق تلاد الذي شهد مشاركة 17 من الملاك، فاز حمد بن زيد القرح مالك المطية رقم (413) بالرمز بعد احتلاله المركز الأول وجائزته 100 ألف ريال، فيما جاء سعيد علي الخيارين مالك المطية رقم (420) في المركز الثاني وجائزته 50 ألف ريال ، بينما نال حمد بن خجيم العذبة مالك المطية رقم (407) جائزة المركز الثالث وقيمتها 30 ألف ريال.

الحقايق قعدان
وفي شوط الحقايق قعدان مفتوح الذي شهد مشاركة 19 من الملاك، توج تركي محمد القحطاني مالك المطية رقم (27) بالرمز بعدما احتل المركز الأول وجائزته 60 ألف ريال، فيما حل عبدالله محمد المري مالك المطية رقم (30) في المركز الثاني وجائزته 50 ألف ريال ، بينما حصد سويد علي الهاجري مالك المطية رقم (24) المركز الثالث وجائزته 30 ألف ريال.

منافسات اللقايا

كما شهدت فعاليات اليوم الثاني أيضا من المهرجان دخول الإبل المشاركة في الأشواط الخمسة المخصصة لسن اللقايا والجذاع في خمس أشواط هي : شوط اللقايا شرايا مفتوح الذي يشهد مشاركة ضخمة من الملاك بواقع 40 مشاركا، وشوط اللقايا تلاد الذي يشهد مشاركة 18 مالكا، وشوط اللقايا قعدان مفتوح ويشهد مشاركة 12 مالكا، وشوط الجذاع شرايا مفتوح الذي يتواجد فيه 11 مالكا، وأخيرا شوط الجذاع تلاد الذي سيشهد مشاركة 13 مالكا، وذلك استعدادا لعرضها على اللجان الطبية ولجان الفرز والتشبيه، ثم لجنة التحكيم وإعلان النتائج ظهر غد الأحد.
ويشار إلى أن المالك له الحق في تسجيل أكثر من مطية باسمه في نفس الشوط، الأمر الذي يتيح في بعض الأحيان للملاك بالمشاركة بأكثر من خمس مطايا في الشوط الواحد.
وتستمر منافسات المغاتير المحلية حتى الأربعاء المقبل، حيث تم استقبال الإبل المشاركة ضمن المنافسات المحلية لهذه الفئة والتي خصص لها 171 جائزة قيمة على مدار 18 شوطا.
ومن المقرر أن تقام أشواط المغاتير الدولية والمقدرة بـ14 شوطا فور انتهاء الأشواط المحلية على مدار سبعة أيام متتالية، والتي خصصت اللجنة المنظمة لها 62 جائزة قيمة.

>