29 Jan , 2023

العذبه والشمري والدوسري يقصون شريط الرموز لمهرجان قطر للإبل 2023

العذبه والشمري والدوسري يقصون شريط الرموز لمهرجان قطر للإبل 2023

لبرقه- الشحانية

على بركة الله, وسط حضور جماهيري غفير امتلأت به أروقة ميدان لبصير، انطلقت اليوم التاسع والعشرون من يناير 2023 أولى منافسات مهرجان قطر للإبل 2023 تحت شعار (جزيلات العطا) في نسخته الثانية بثوبه الجديد.

والمعروف أن مهرجان قطر للإبل “جزيلات العطا” يهدف إلى العديد من الأهداف منها المحافظة على الموروث وتعزيزه في الثقافة القطرية، والحفاظ على سلالات الإبل، وملتقى لملاك الإبل وعشاقها، كما يهدف إلى توعية الأجيال الناشئة حول أهمية التراث والتقاليد القطرية، والمحافظة على رياضة الآباء والأجداد وتعريف النشء بها، كما يساهم المهرجان من خلال الفعاليات والأنشطة في تطوير السياحة الثقافية وتحفيز النشاط الاقتصادي، واستقطاب المزيد من الزوار لحضور الفعاليات، كما يعد المهرجان هو الأول الذي يضم 3 فئات مختلفة (الأصايل والمجاهيم والمغاتير) تتنافس فيما بينها من أجل حصد الرموز.

وكانت ضربة البداية اليوم مع سن المفاريد “شعل- صفر” من فئة المغاتير، والتي خصصت لها اللجنة المنظمة ثلاثة أشواط (محلي مفتوح، ودولي مفتوح، وقعدان مفتوح).

.

العذبه يفتتح

ففي شوط المفاريد الأول والمخصص للمحلي المفتوح, ذهب الرمز والجائزة المالية وقدرها 150 ألف ريال قطري إلى السيد/ عبدالله حمد جابر العذبه المري مالك الإبل “مجد”, وذلك بعد منافسة قوية مع “شواشة” المملوكة للسيد/ سعيد فهيد عبدالله ال غانم القحطاني والذي نال وشاح المركز الثاني بالإضافة إلى الجائزة المالية وقدرها 100 ألف ريال، فيما ذهب وشاح والجائزة المالية وقدرها 80 ألف ريال المخصصين لصاحب المركز الثالث إلى السيد/ عبدالله حمد جابر العذبه المري مالك الإبل “الملكية”.

الشمري يحسم

وفي أقوى أشواط اليوم (الدولي المفتوح)، فكان التفوق للسيد/ زايد عاصي عبيد الشمري مالك الإبل “ذروه” حاصدا الرمز والجائزة المالية وقدرها 200 ألف ريال، وجاء تفوق “ذروه” على حساب “خطامة” المملوكة للسيد/ نواف فهاد السعدي الذي حل وصيفا لينال الوشاح والجائزة المالية وقدرها 150 ألف ريال، هذا قبل أن يعود الشمري مرة أخرى ويحصد المركز الثالث عن طريق “همه”.

الدوسري ينتزع

وعلى صعيد القعدان مفتوح، استطاع السيد/ عبدالمجيد ناصر منصور الدوسري أن يتوج بالرمز والوشاح والجائزة المالية وقدرها 100 ألف ريال، وذلك عن طريق “غصين” الذي اختارته لجنة التحكيم كأجمل قعود في الشوط، ليذهب مركز الوصافة من نصيب “عرعر” المملوك للسيد/ مهنا ابراهيم خليل العنزي حاصدا الوشاح والجائزة المالية وقدرها 80 ألف ريال، وثالثا كان شعار السيد/ جابر ناصر جابر الصويلح المري مالك “غرنوق” الذي توج بالوشاح والجائزة المالية وقدرها 60 ألف ريال.

منافسات الغد

ومن المقرر مبيت الإبل المشاركة في أشواط الغد من سن المفاريد (شقح وحمر) في الحظائر المخصصة لها بمقر المهرجان لفحصهم من لجان العبث وغيرها.

.

.

.