18 Feb , 2022

الدكتور عبدالله المري: فحص دقيق للإبل المشاركة قبل دخولها أرض الميدان

الدكتور عبدالله المري: فحص دقيق للإبل المشاركة قبل دخولها أرض الميدان

لبرقه- خاص

أكد الدكتور عبد الله انديله المري, رئيس اللجنة الطبية لمهرجان قطر للأبل على أن اللجنة تشرف على جميع الجوانب الطبية الخاصة بالإبل المشاركة في المهرجان، وأهمها الفحص عن الأمراض المعدية، ولجنة العبث، وفحص الهرمونات، وإصدار قائمة بالمطايا المستبعدة وأسباب الاستبعاد.
وقال رئيس اللجنة الطبية في تصريحات صحفية: كانت ظاهرة العبث في السنوات الأخيرة منتشرة، وهي تعني (التغيير في شكل المطية) بهدف التلاعب على لجنة التحكيم، وكان في السابق يعتمد الفحص على الشكل الظاهري واليدوي، ولكن مع السنوات تم اكتشاف أجهزة لكشف العبث، ولدينا كادر طبي، يتكون من خبراء في مجال العبث ولهم مشاركات دولية في المهرجانات الخاصة بالإبل، ولدينا أجهزة حديثة ومتطورة في كشف (تهتك الأنسجة والتليفات وآثار حقن المواد التجميلية) مما ساهمت في ازدياد حالات العبث المستبعدة في المهرجان.


واضاف قائلا : يتم فحص جميع الإبل المشاركة دون استثناء ,وإذا تم استبعاد أي حالة، يتم إرسال رسالة نصية للمالك عن طريق لجنة الإعتراض، وله حق الإعتراض خلال ساعة من وقت إبلاغه، بعد إعتراض المالك يتم فحص الحالة من قبل لجنة الإعتراض وهي لجنة منفصلة، ولها قرار مستقل عن لجنة العبث الأساسية، ويعتبر قرارها نهائي.

كما تم ذكره بالشروط الخاصة بالمشاركة في المهرجان، وفي حال قبول الاعتراض تعاد المطية للشوط، ويتم إرجاع الرسوم الخاصة بالاعتراض للمشارك.
ويتطلع د. المري إلى أن يكون هناك تنسيق بين اللجان المنظمة للمهرجانات في دول مجلس التعاون، والاتفاق على آليات فحص العبث، وإنشاء مراكز متخصصة بذلك لتنظيم عمليات البيع والمشاركة في المهرجانات، وتحديد المحظورات وأنواع العبث، ووضع العقوبات الرادعة للحد من انتشارها، وتوعية المشاركين بالآثار السلبية لهذه الظاهرة.